فن ومشاهير

طفلة تولد بابتسامة دائمة بسبب حالة نادرة

 طفلة أوسترالية ولدت بابتسامة دائمة على وجهها بسبب #حالة نادرة تسمى ثنائية الـ macrostomia، وتظهر حين لا تلتحم زوايا الفم معًا بشكل صحيح أثناء نمو الطفل في رحم الأم. أربع عشرة حالة بهذه الثنائية فقط سجّلت في التاريخ ال#طبيّ، وفقًا لدراسة نشرت في العام 2007 في  صحيفة Cleft Palate-Craniofacial.

ولدت آيلا في كانون الأول 2021؛ لدى ولادتها صُدم والداها كريستينا فيرشر وبليز موتشا عندما قيل لهم إن فم طفلتهما ليس طبيعيًا، فلم يكن لديهما دراية بوجود مثل هذه الحالة. وعندما رأت فيرشر ابنتها لأوّل مرّة شعرت بالقـ,,ـلق على الفور ملقيةً اللوم على نفسها، إذ أخذت تتساءل بينها وبين نفسها في ما أخطأت، على الرغم من أخذها كلّ الحيطة والحذ,,ر طوال فترة حملها. ولم ينحسر هذا القلق إلا بعد التأكّد من أن هذه الحالة خارجة عن إرادة الوالدين تمامًا، وذلك بعد الاختبارات الجينيّة والمسح الضوئيّ الذي قام به الأطباء.

وتجدر الإشارة إلى أن الأطباء في مركز Flinder الطبي في أديلايد جنوب أوستراليا كانوا في حيرة من أمرهم في البداية أمام هذه الحالة، لأنهم لم يسبق لهم أن رأوا مثلها من قبل، ولم يستطيعوا تشخيصها في عمليات المسح قبل الولادة.هذا، وتعتبر هذه الحالة مجرد شذوذ تجميليّ يمكن أن يؤثر على كيفية عمل الأطفال خاصّة مع الإمساك بالرضاعة، نظرًا لتأثيره على وظائف الوجه؛ وفي أغلب الأحيان يُطلب إلى المرضى الذين يعانون من ضخامة العظام إجراء الجراحة. وفي ما يتعلق بالعملية، أشارت أم آيلا إلى أنه ما من مواصفات دقيقة للجراحة إلا أن ما هو مؤكّد أنها تتضمن إغلاقًا للجلد، يؤدي إلى الحدّ الأدنى من الندبات من ناحية، ومن ناحية أخرى هناك العديد من التحدّيات المقلقة التي سيواجهها الوالدان بعد الجراحة.لنشر المزيد من الوعي حيال هذه الحالة، قرّر والداها بعد بضعة أشهر من ولادة آيلا إنشاء حساب على “تيك توك” تحت اسم Tiktokcristinakylievercher؛ تلقوا من خلاله العديد من التعليقات الإيجابية في مقابل تعليقات مؤذية، إلا أنّ فيض الحبّ تفوق على الكراهية والسلبيّة. ويؤكّد والدا آيلا أنّهما لن يتوقفا عن مشاركة خبراتهما وذكرياتهما المفضّلة لكونهما فخورين بما يقومان به.

الطفلة آيلا المصابة بـ الابتسامة الدائمة
الطفلة آيلا المصابة بـ الابتسامة الدائمة

لجأ والدا طفلة أسترالية إلى وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي حول مرض “الوجه المشقوق -Macrostomia”، والمعروفة إعلاميًا بـ”الابتسامة الدائمة” وهي حالة نادرة تظهر وكأن المصاب يبتسم بشكلٍ تلقائي ودائم.وروت الأم “كريستينا فيرشر” وزوجها “بليز موتشا” عبر حسابهما على تطبيق “تيك توك” تجربتهما الفريدة مع ابنتهما المصابة بهذه الطفرة الجينية والتي تسمى بـ”الابتسامة الدائمة”، لزيادة الوعي ونشر المعلومات حول هذه الحالة النادرة.

الابتسامة الدائمة .. مرض نادر يصيب طفلة في أستراليا

وذكرت الأم بأن ابنتها “آيلا سمر موتشا” ولدت في ديسمبر 2021، وتم تشخيص حالتها وهي في الرحم حين قال لها الأطباء بأن الطفرة الجينية تسبب في عدم التحام زوايا الفم معًا بشكل صحيح.وبعد إجرائهم عملية قيصرية، سلم الأطباء “آيلا” إلى والديها ولاحظوا أن لديها فتحة شفوية كبيرة، الأمر الذي حير الطاقم الطبي في البداية لأنه لم يتم رصد الحالة في فحوصات الموجات فوق الصوتية.
الابتسامة الدائمة. تضخم الشدق أو الوجه المشقوق Macrostomia طفرة جينية تؤدي لشقوق على تشكيل الوجه للأفراد المصابين، ويمكن أن تتشكل على أحد أو كلا من جانبي الوجه، ولكن تعتبر الأكثر شيوعًا على الخد الأيمن ولديها أعلى معدل حدوث في الذكور.تضخم الشدق حالة طبية غير منتظمة للغاية وتظهر مرة واحدة فقط في كل 150,000 لـ 300,000 مولود حي.يمكن أن تسبب الابتسامة الدائمة مشاكل في الرضاعة والمضغ لدى الأطفال المصابين، كما أنها تعطي مظهرًا غير طبيعي للوجه مع نمو الشخص المصاب.

علاج الابتسامة الدائمة

يمكن علاج هذه الحالة الخلقية من خلال استخدام الخلايا الجذعية المشتقة من الدهون وبعض عوامل النمو التي تساعد في سد العيوب وتعزيز المنطقة وظيفيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى